القولون العصبي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

تصنيفات رئيسية

 

 مواضيع ذات علاقة

 

 

أمـراض الجهـاز الهضميالبــواســير

 

النظريات التي ترجح سبب الإصابة بالقولون العصبي

 

 

   هناك العديد من النظريات التي حاولت تفسير أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي، وبالطبع فأنه حتى الآن لا يوجد إثبات أو أي دليل قاطع على صحة احد هذه النظريات والاجتهادات العلمية، وقد تشارك هذه النظريات كلها في صنع نسبة ما من التفسيرات الصحيحة عن أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فيما يلي من اسطر يوضح لكم الدكتور سليم الأغبري أهم النظريات التي تفسر أسباب الإصابة بالقولون العصبي.

 

 

 

الجهاز المناعي:

ثمة نظرية تقول بأن القولون العصبي ينجم عن فيروس أو بكتيريا غير معروفين، وينتج الالتهاب عن الجهاز المناعي في محاولته للتصدي للجسم الدخيل، وفي الواقع فأن الذي جعل هذه النظرية تطفو إلى السطح هو دراسة ورؤية أثر العقاقير التي تثبط الجهاز المناعي والتي نجحت في السيطرة والتخفيف من العوارض لدى كثير من المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

 

 

البيئة

تغلب الإصابة بمرض القولون العصبي في البلدان والمدن المتطورة أكثر من القاطنين في المناطق الريفية، وهذا ما قاد بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن العوامل البيئية كالغذاء هي السبب الرئيسي في حدوث وانتشار القولون العصبي، ويعلل العلماء ذلك بالقول بأن الأشخاص الذين يقطنون المدن يميلون إلى تناول كمية من الأطعمة الدهنية تفوق ما يحصل عليه سكان المناطق الريفية، وثمة نظريات أخرى تقول بأن سكان البلدان التي تتمتع ببيئة أنظف قد يقعون "ضحية" النظافة وتدبير الوقاية الصحية، وبالنتيجة يصبحون أكثر عرضة للإصابات لاحقاً في حياتهم، وهذا ما يدفع أجهزتهم المناعية إلى الاستجابة بشكل مفرط.

 

 

الوراثة

يشير بعض الباحثين والأخصائيين إلى أن  الوراثة قد تلعب دور مهم في زيادة انتشار القولون العصبي كحدوث طفرة جينية مثلاً، ودلل هؤلاء العلماء بحالات مرضى يعاني أحد أبائهم أو أشقائهم من القولون العصبي.. وبالنسبة لي أجد هذه النظرية بعيدة الحدوث ولا يزال هذا الموضوع بحاجة لبحث ودراسة دقيقة.

 

 

السيروتونين (Serotonin)

مادة السيروتونين هي إحدى السيالات العصبية التي تفرز في المشابك العصبية وتجعل خلايا الدماغ والجهاز العصبي تتفاهم فيما بينها، وبعض الدراسات الحديثة وجدت أن السيروتونين يساهم كثيراً في وظيفة القولون الطبيعية، وبالرغم من أن اضطراب إفراز هذه السيالة العصبية يسبب مشكلات نفسية كثيرة مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري والفزع، إلا أن (5%) فقط من السيروتونين موجود في الدماغ بينما توجد النسبة الباقية (95%) في الأمعاء.

تفترض هذه النظرية أن الخلايا المبطنة للقولون تعمل كناقلات للسيروتونين إلى خارج الأمعاء، لكن ذلك لا يحدث بشكل جيد في حالات القولون العصبي، مما يؤدي لتراكم كميات كبيرة من السيروتونين في الأمعاء، وبسبب هذه العلاقة بين الأمعاء والدماغ، فإن اضطراب معدلات السيروتونين تؤدي في كثير من مرضى القولون العصبي للاكتئاب والقلق الذي يزيد في تدهور وظيفة القولون نفسه.

 

 

نظرية قديمة:

الطب القديم له رؤية خاصة عن أسباب حدوث مرض القولون العصبي، وتطرقنا في جزئية مستقلة لموضوع "القولون العصبي عند الأطباء المسلمين القدامى وبالطبع فقد اختلفت آراء الأطباء المسلمين فمنهم من أسهب في شرح الأسباب كالعالم الشهير ابن سينا ومنهم من قـَصَرَ السبب إلى احد الأخلاط الأربعة، والأخلاط الأربعة هي النظرية الفريدة التي كان يشرح بها الأطباء الأمراض ويحللون أسبابها وسيرها في جسم الإنسان، ويلخص الدكتور سليم الأغبري اقرب نظرية قديمة تشرح وتحلل سبب الإصابة بالقولون العصبي أو ما يسمى قديماً (بالقولنج).


"القولنج هو ريح يابسة منعقدة تمنع البخار أن يجري في الجوف والأمعاء ويتكتف (يحتبس ويضيق) الإنسان عند هيجناها ويمنع التنسم حتى يكاد روحه تخرج منها وهذه الريح منها حارة ومنها يابسة وعلامة الحارة هيجان العلة عند الانتباه من النوم، وعلامة الباردة هيجان العلة عند ملاقاة البرد الشديد والغيم والأمطار والريح الباردة.

 

 

فرضيات أخرى

من ناحية أخرى فأن هناك أبحاث وجدت أن بعض البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي تسبب النزلات المعوية التي يتلوها القولون العصبي، كما وجد أن بعض من يعانون من القولون العصبي لديهم مشكلة مناعية تجاه القمح ومشتقاته (مرض سيلياك)، ويمكن بفحص الدم التعرف على هذا الاحتمال.

 

 

 

مواضيع ذات علاقة:

  - العلماء المسلمين والقولونج.

  - أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

 

 

تغير أنماط الحياة هي من أبرز أسباب القولون العصبي

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

المصادر | اتفاقية الاستخدام | سجل الزيارات | خارطة الموقع | أعلن معنا