القولون العصبي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

تصنيفات رئيسية

 

تصنيفات فرعية

 

 مواضيع ذات علاقة

 

أمـراض الجهـاز الهضميالبــواســير

 

 

أسباب القولون العصبي

لم يتوصل الطب لمعرفة الأسباب الحقيقية والدقيقة لمتلازمة القولون العصبي على وجه التحديد، وهناك الكثير من النظريات حول هذا الموضوع.. ولكن النظرية الأرجح تقول أن القولون عندما يكون حساساً للضغط النفسي وبعض أنواع الأطعمة يختلّ عمله مسبباً ما يسمى بالقولون العصبي، وهناك نظريات أخرى تشير إلى أن جهاز المناعة الذي يقوم بحماية الجسم من الجراثيم ربما يكون له تأثير في حالات القولون العصبي.

المزيد من النظريات التي تشرح سبب الإصابة بالقولون العصبي

الاضطراب والأعراض التي تحدث لمريض القولون العصبي قد تكون لها أسباب كثيرة ومتداخلة لكن لا يوجد سبب واضح ومثبت علمياً، وأغلب هذه الأسباب هي أسباب بديهية ويمكن استسقائها من خلال مراقبة النظام الغذائي وطريقة العيش والحالة النفسية للمرضى.. ومن رأيي فأن النظام الغذائي الخاطئ والمفرط والحساسية لبعض الأغذية وانتشار السموم والمبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية التي صارت تدخل في كل ما نأكله، وكذلك طريقة العيش في العصر الحديث من رفاهية سلبية بعيداً عن الحركة كل هذه تؤدي لحدوث القولون العصبي أو قد تكون سبباً لحدوث التوتر العصبي نتيجة لمثل هذه الطريقة من الحياة وهذا التوتر يؤدي إلى انتفاخ وتقلصات ومشاكل معوية.. وسأتكلم عن أهم وابرز الأسباب المحتملة لانتشار القولون العصبي فيما يلي من اسطر.

 

أسباب انتشار القولون العصبي

يشير أغلبية المختصين والباحثين إلى انتشار القولون العصبي خلال العشرين سنة الأخيرة بشكل ملفت للنظر، فأصبح من أهم وأكثر أمراض العصر انتشاراً وتواجداً، ولا أبالغ لو قلت أن خمسين في المائة من السكان في دول الخليج العربي يعانون من أعراض القولون العصبي، فتغير نمط الحياة وانتشار الرفاهية المفرطة وقلة الحركة والنظام الغذائي السيئ وانتشار مطاعم ما بات يُعرف بالوجبات السريعة وتقلبات المزاج والتوتر العصبي والنفسي وكثير من الأسباب كلها أدت إلى توسع رقعة انتشار مرض القولون العصبي.

كذلك وبسبب ارتباط القولون العصبي بالحالة النفسية كالتوتر والقلق والاكتئاب، فأن انتشار هذا المرض يكثر بين الأشخاص المعرضين للضغوط النفسية فنجد القولون العصبي يكثر في رجال الأعمال والمضاربين بالأسهم وبين المدرسين والمدرسات، وبالنتيجة فأن القولون العصبي ينتشر بين أصحاب المهن التي يزيد فيها التوتر كثيراً.

في دراسة أجريت قبل أربع في بعض الدول العربية ومنها اليمن ومصر تبين أن القولون العصبي ينتشر بين الذكور والنساء على حد سواء في كلاً من مصر وبنسبة تصل لـ (41 %) وفي اليمن بنسبة (39 %) وهي نسبة مخيفة خصوصاً أن القولون العصبي في اليمن ومصر كان نادر الحدوث، وكذلك لأن سكان مثل هذه الدول كانوا يعتمدون في غذائهم على توازن نتيجة تميز البيئة ونشاط أهلها الاجتماعي والسكاني.

ويمكنني تلخيص ابرز أسباب انتشار القولون العصبي في الدول العربية على الأقل إلى التالي:

سوء استخدام الغذاء:

فالإفراط في تناوله وعدم وجود جدول لمواعيده وتناول الوجبات الدسمة في أوقات غير مناسبة كتناول الأرز مع اللحم (الكبسة) على العشاء ليلاً وقبل الذهاب إلى النوم، وتوقف النساء عن الطبخ في المنازل وانتشار وجبات المطاعم السريعة والتسابق على تناولها والاستخدام الجنوني للمشروبات الغازية والمنبهات مثل القهوة والشاي.. كل هذه أسباب مهمة قد تشكل سبب رئيسي ومهم لحدوث القولون العصبي.

زيادة الرفاهية وقلة الحركة:

بسبب تطور الحياة وانتشار وسائل الراحة من سيارات ووسائل نقل حديثة والاعتماد عليها كلياً في التنقل وإهمال الحركة وأهميتها.. كلها عادت بالضرر البالغ وأدت لانتشار القولون العصبي.

الحالة النفسية والتوتر العصبي:

في تسعينات القرن الماضي وبسبب تزايد وتيرة الانفتاح على العالم ودخول عصر السرعة والتكنولوجيا كلها أمور انعكست في أهدافها لتصبح مصدر قلق وتوتر لبني البشر مما أدى لزيادة التوتر النفسي والعصبي وبالتالي تأثر القولون وحركته وحدوث مرض القولون العصبي.

الحرارة والظروف المناخية السيئة:

اغلب دول الخليج وبسبب الطفرة النفطية انتقلت المدن ومعها السكان وامتدت من المناطق ذات المناخ الصحي إلى الصحاري والمناطق ذات المناخ السيئ المرتفع الحرارة صيفاً وشديد البرودة شتاءً وكل هذه العوامل أضرت الكثير وحدت من النشاط وقللت من الحركة إلا باعتماد وسائل مريحة يرافقها المكيفات التي شاركت ولو بنسبة ضئيلة في الإصابة بإمراض عديدة من بينها القولون العصبي.

 أسباب الإصابة بالقولون العصبي

مواضيع ذات علاقة:

- نظريات أسباب القولون العصبي.

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 المصادر | تعليقات ومقترحات | اتفاقية الاستخدام | اتصل بنا | خارطة الموقع | أعلن معنا