القولون العصبي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

تصنيفات رئيسية

 

 مواضيع ذات علاقة

 

 

أمـراض الجهـاز الهضميالبــواســير

 

طريقة استخدام أوراق السنامكي

 

   في اليمن تستخدم عشبة السنامكي على نطاق شعبي واسع خاصة في المناطق الريفية فهي من الأعشاب المأثورة التي دَرَجَ الأجداد على استخدامها بشكل دورّي، وطريقة استخدام أوراق السنامكي يطلق عليها في اليمن ومناطق جنوب السعودية والحجاز اسم "شربة سنا"، أما في نجد وبعض دول الخليج الأخرى تُعرف هذه الطريقة باسم "الحلة" أو "الحلول"، ولكن؛ الكثير من الناس تستخدم السنامكي بطريقة خاطئة تفقدها خصائصها العلاجية خصوصا وأن  تأثير السنامكي لا يقتصر على تنظيف البطن كما يعتقد الغالبية، وعليه فأن استخدام أوراق السنامكي بالطريقة الصحيحة وبشروطها مهم للحصول على التأثير والمنفعة المرجوة منها، فيما يلي من اسطر نقلا من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري الطريقة العلمية الدقيقة لاستخدام أوراق السنامكي، وأهم الملاحظات والشروط المتعلقة باستخدامها..
 


ملاحظات قبل استخدام السنامكي:
- الجرعة أو الكمية المناسبة من أوراق السنامكي لكل شخص يستطيع تقديرها الشخص الذي سيستخدمها بنفسه باستخدام قبضة يده مرة واحدة من أوراق السنامكي، كما يستطيع العطّار تحديد الكمية المناسبة لكل شخص.
- هذه الطريقة هي لاستخدام أوراق السنامكي وليس بذور السنامكي، وقبل استخدام أوراق السنامكي تنقى من الشوائب والسيقان أو العيدان وأيضا البذور.
- لتجنب المغص المعوي يضاف إلى أوراق السنامكي قرن من التمر الهندي أو نصف ملعقة صغيرة من معجون خلاصة التمر الهندي.، وفي حال عدم توفره يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من بذور النانخة.


تحضير واستخدام السنامكي:
في المساء توضع أوراق السنامكي في أناء مناسب مع التمر الهندي ويصب عليهما ماء عادي مقدار كأس متوسط الحجم، يغطى الإناء ويترك للنقع حتى الصباح، بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة يسخن المنقوع تسخيناً خفيفاً دون الوصول لدرجة حرارة عالية أو درجة الغليان، يصفي النقيع من الأوراق ويشرب على الريق.
 

شروط ونصائح مهمة:
- بعد تناول نقيع أوراق السنامكي بربع ساعة إلى نصف ساعة يتمشى المريض بين الشمس بقدر ما يحتمل، وياحبذا التمشي بين الشمس حافي القدمين.

 
- بعد العودة من التمشية في الشمس يمكن تناول وجبة الإفطار ويفضل أن يكون الإفطار خفيفاً.
 

- في يوم استخدام السنامكي من المفيد جدا الاهتمام بالغذاء الصحي وخصوصا الأطعمة الساخنة مثل الحساء أو الشربة ومرق الدجاج، وكذلك المشروبات الساخنة مثل قهوة الزنجبيل أو البابونج أو الينسون.
 

 

الحالات التي يستخدم فيها السنامكي:

تستخدم أوراق السنامكي عند الحاجة إليها خصوصا قبل بداية استخدام أي علاج طبيعي أو أثناء فترة استخدامه، وللوقاية من الأمراض المختلفة يستحب استخدام أوراق السنامكي بشكل دوري مرة كل شهر أو شهرين.
 



الأسماء العلمية للأعشاب الواردة في هذا الموضوع:
السنامكي (Cassia Angustifolia).
التمر الهندي (Tamarindus indica).
النانخة (Trachys permum ammi) أو (Carum Copticum).

طريقة استخدام السنامكي

 

السنامكي السنا شربة السنا شربة السنامكي حلة السنا حلة السنامكي طريقة استخدام شربة السنامكي طريقة استخدام شربة السنا كيف تستخدم السنامكي كيف تستخدم السنا الطريقة الدقيقة لاستخدام السنامكي

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

المصادر | اتفاقية الاستخدام | سجل الزيارات | خارطة الموقع | أعلن معنا