القولون العصبي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

تصنيفات رئيسية

 

تصنيفات فرعية

 

 مواضيع ذات علاقة

 

أمـراض الجهـاز الهضميالبــواســير

 

 

الغذاء ودوره في مرض القولون العصبي

الطعام الذي نتناولهُ له الدور الكبير في حدوث الكثير من الأمراض.. والرسول صلى الله عليه وسلم يلخص ذلك ويشير له صراحة في الحديث الحسن الصحيح الذي رواه الترمذي في صحيحه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ؛ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ؛ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ)..

ويشير العلماء إلى أن العلاج الدوائي في حالة القولون العصبي مجرد عامل مساعد بينما العلاج الحقيقي يكمن في إتباع أنظمة غذائية صحية، فالإنسان المصاب بالقولون العصبي طبيب نفسه وعليه أن يختار غذائه وما يناسبه بعناية، ومن المؤكد أن التغذية الصحية المتوازنة من حيث الكم والكيف تكفي لعيش حياة سعيدة وبلا أمراض.

  الهرم الغذائي السليم يجنب الإصابة بالقولون العصبي

 

هل توجد أطعمة تسبب في حدوث مرض القولون العصبي؟

لا توجد أطعمة تسبب في حدوث القولون العصبي ولم يتوصل العلماء إلى أن هناك مادة غذائية معينة تسبب الإصابة بالقولون العصبي، لكن هذا لا يعني أن نغفل عن دور الغذاء فلا نختار ما يدخل جوفنا ونصبح مجرد وعاء لا يعيّ، فالجميع يعلم بأن الغذاء له دور كبير في صحتنا ككل والقولون هو ممر لما تبقى من فضلات هذا الغذاء لذلك فالتركيز على النظام الغذائي يقينا من الإصابة بالقولون العصبي ويساهم في تجنب آلام ومضاعفات القولون العصبي، وإذا قدر الله ووقعنا ضحية للقولون العصبي فيجب أن ندرك عندها أن إهمالنا للغذاء هو احد المسببات ما لم يكن السبب الرئيسي في ذلك، وفي حالة الإصابة بمرض القولون العصبي فأن هناك بعض الأطعمة التي من الممكن أن تزيد من الحالة أو الأعراض سوءاً، ونظراً لأهمية هذا الموضوع لمريض القولون العصبي سأدرج في الفقرة القادة أهم الأطعمة التي قد تضاعف من أعراض القولون العصبي.

 

ما هي المثيرات المباشرة للقولون العصبي؟

ليس هناك مثير واحد لكل الناس، إذ تختلف المثيرات من شخص لآخر، ولكن الإفراط بأي نوع من أنواع الطعام وتناول وجبات كبيرة قد يسبب في إثارة القولون العصبي، وهناك بعض الأطعمة قد تمثل مصدر تهييج للقولون لذلك يجب على الفرد المصاب بالقولون العصبي اختيار أصناف الغذاء ومحاولة الابتعاد عن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي، ولا يستطيع الطبيب تحديد أنواع هذه المأكولات فهي تختلف من شخص لآخر، فمثلاً الخضروات الغير مطبوخة والسلطة قد تثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص، ولكن وفي نفس الوقت البعض الأخر قد يتعافى من حالات القولون باستخدام هذه الخضروات نفسها مثل الجرجير والخيار وأنواع أخرى، لذلك يجب على مريض القولون العصبي أن يركز قليلا في تأثير المأكولات على حالته الصحية ومن ثم أن يستشير الطبيب وبهذا يمكنه معرفة حالته ومدى قابلية جسمه للمأكولات المختلفة.

 

بعض المأكولات والأطعمة التي قد تثير القولون العصبي:

1. الدهون أو الأطعمة العالية في دهونها كاللحوم الحمراء والزيوت الحيوانية والنباتية، وهذه الدهون لها تأثير انقباضي قوي على جدران الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات.

2. الكحوليات والشوكولاتة تساهم في ازدياد الحالة سوءاً.

3. وإذا كانت الغازات تسبب مشكلة للشخص فعليه الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من حدتها وخاصة تلك التي تتضمن على البقوليات والكرنب وبعض أنواع الفاكهة.

4. الألبان ومنتجاتها من الأطعمة التي يكثر الكلام عليها في حالة الإصابة بالقولون العصبي، وأغلب الأطباء يقومون بمنع المرضى منها وهذه من الأخطاء الشائعة، الواجب على الشخص المصاب بالقولون العصبي أن يركز على تأثير الألبان ومشتقاتها على مرضه وهل هناك أعراض تزيد بعد تناولها أم لا؟.. فإذا كانت تضايق الشخص فهذا معناه احتمالية وجود حساسية من اللاكتوز (الحساسية من اللاكتوز هو أن جسد الفرد لا يستطيع هضمه)، واللاكتوز هو السكر المتواجد في اللبن، وقد تزيد الألبان ومنتجاتها من حالة القولون سوءاً إذا كان الشخص يعانى من هذه الحساسية، وإذا كان الأمر هكذا فلابد من الحد من كم الألبان ومنتجاتها في النظام الغذائي.

5. المنبهات أو الأطعمة التي تحتوى نسبة عالية من الكافيين كالشاي والقهوة، والكافيين له تأثير يشابه الدهون حيث يسبب في انقباض الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات.

6. البهارات التوابل الحارة تمثل أحياناً من المهيجات لمريض القولون العصبي.

7. بعض العقاقير الطبية قد تزيد من أعراض القولون العصبي فيجب الانتباه والتوقف عن استخدامها.

الغذاء والقولون العصبي

مواضيع ذات علاقة:

- التغذية العلاجية لمريض القولون العصبي.

- دراسة: علاج القولون العصبي يتطلب تغيير الأنماط الغذائية.

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 المصادر | تعليقات ومقترحات | اتفاقية الاستخدام | اتصل بنا | خارطة الموقع | أعلن معنا