الإسهـال

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

أمـراض الجهـاز الهضمي

 

القــولــون العـصبــي

 

البــواســير

 

العلاج الطبيعي للإسهال


    يعتمد علاج الإسهال أساساً على تعويض كمية الماء المفقودة من الجسم وبالتالي توفير الحماية الطبيعية لبطانة الأمعاء، وأغلب حالات الإسهال تزول خلال بضعة أيام دونما تلقي أي معالجة دوائية، ولكن إذا لم يتوقف الإسهال أو تكررت مرات حدوثه فيجب عندها تشخيص أسبابه عند الطبيب، وبوجه عام قبل البحث عن علاج الإسهال يجب معرفة الأسباب الحقيقية والبحث عن علاجها، وبالتالي توقف الإسهال وعدم عودته مرة أخرى، وهناك الكثير من الحلول العلاجية الطبيعية الفعالة التي تعمل على إيقاف الإسهال، وفيما يلي من الأسطر بعض هذه الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج الإسهال:

العسل:
عسل النحل من أفضل العلاجات الطبيعية ضد الإمساك، ولعل الجميع يتذكر الحديث النبوي الشهير الذي جاء فيه رجل إلى الرسول الله صلى الله عليه وسلم وشكى أن بطن أخيه استطلق، ويمكن استخدام ثلاث ملاعق كبيرة من أي عسل أصلي مع كوب ماء وبمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يتوقف الإسهال بإذن الله.

قشور الرمان:
قشور الرمان الحامض فعال جداً ضد الإسهال، ولكن عند شراء قشور الرمان الحامض من العطار يجب سؤاله عن الرغبة في قشور الرمان الحامض وليس الرمان الحلو، ويمكن غلي كمية مناسبة من قشور الرمان الحامض وشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم إلى أن يتوقف الإسهال.

السحلب:
السحلب عشبة مشهورة خصوصاً في مصر والشام، وهي فعالة في القضاء على الإسهال، ويحضر مشروب السحلب بمزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق السحلب مع كوب ماء ساخن ويقلب المزيج ويشرب، ويمكن أن يخلط بالحليب وهو أفضل ويشرب عند اللزوم.

القرفة:
يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة السيلانين ثم تغمر في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب الماء بمعدل ثلاث مرات في اليوم، ويمكن غلي ثلاثة أعواد متوسطة من القرفة في الماء ومن ثم شربها.


والله هو الشافي؛؛؛

موقع علاج القولون العصبي - زخرفة

نصائح علاجية ووقائية
أغلب حالات الإسهال تزول خلال بضعة أيام دونما تلقي أي معالجة دوائية، وحينما تُراجع الطبيب للشكوى من الإسهال فإنه سيُؤكد على أهمية الإكثار من شرب السوائل وتناول الأملاح، لتعويض ما فقده الجسم منها.

وهذه الأملاح تشمل الصوديوم والبوتاسيوم، المهمين في ضبط عمل القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، وفي حالات ظهور الإسهال كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية كالمضادات الحيوية أو غيرها، فإن الطبيب سيطلب منك التوقف عن تناولها.

وحينما تتسبب الميكروبات بالإسهال فإن تناول أحد المضادات الحيوية قد لا يكون هو الحل الأمثل، وخاصة في حال الفيروسات التي لا تتأثر بالمضادات الحيوية.

وإذا ما يتم عزل أحد الميكروبات البكتيرية أو الطفيلية، فإن المعالجة تكون بالدواء المناسب للقضاء عليها، وثمة أدوية مسكنة للإسهال قد يستفيد البعض منها لتخفيف تكرار الحاجة للذهاب إلى دورة المياه.

كما أن الصوم بحد ذاته قد يكون مفيداً وخاصة في الحالات التي تتسبب الأطعمة أو الأدوية بالإسهال فيها، ومن الضروري للوقاية من حالات الإسهال الاهتمام بتناول أطعمة ومشروبات نظيفة خاصة أثناء السفر، وتحديداً عدم شرب الماء من الحنفية أو استخدامه في تفريش وتنظيف الفم والأسنان.

والحرص على عدم تناول الأيس كريم المُعد محلياً باستخدام ماء الحنفية، وتجنب تناول الخضار والفواكه الطازجة، حتى لو كانت مغسولة، دون تقشيرها.

وتجنب تناول السلطات المقطعة في المطاعم، وعليك عدم تناول اللحوم أو المأكولات البحرية غير الناضجة بالطهي، وكذلك تجنب تناول الحليب أو مشتقات الألبان غير المبسترة.

وبديهي، عدم تناول تلك الأطعمة أو المشروبات التي يُقدمها الباعة المتجولون، واحرص على شرب المياه المعدنية المحكمة الإغلاق، ولا تقبل شرب الماء منها ما لم تفتح غطاء عبوتها بنفسك.


أقرأ أيضاً:
 
- الإسهال (Diarrhea).
  - الإسهال عند الأطفال.
  - الإسهال والحامل.
  - الطعام والإسهال.

علاج الإسهال

الاسهال الاسهال عند الاطفال الاسهال عند الرضع الاسهال عند الكبار الاسهال المزمن الاسهال والحمل الاسهال عند الحامل الاسهال وعلاجه الاسهال عند الاطفال الرضع الاسهال للحامل الاسهال للحامل الاسهال للحامل الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الاسهال والولادة الاسهال وعلاجه عند الاطفال الاسهال والمغص الاسهال والترجيع عند الاطفال الاسهال والمغص الاسهال وعلاجة الاسهال واسبابه الإسهال الإسهال عند الرضع الإسهال عند الأطفال الإسهال الحاد الإسهال المزمن الإسهال عند الرضيع الإسهال وعلاجه الإسهال عند الاطفال الاسهال لدى الاطفال الإسهال والحمل علاج الاسهال علاج الاسهال عند الاطفال علاج الاسهال عند الكبار علاج الاسهال عند الرضع علاج الاسهال للاطفال علاج الاسهال بالاعشاب علاج الاسهال عند الاطفال الرضع علاج الاسهال المزمن علاج الاسهال للحامل علاج الاسهال للرضع علاج الاسهال والتطريش عند الاطفال علاج الاسهال والاستفراغ عند الاطفال علاج الاسهال والترجيع علاج الاسهال والمغص عند الكبار علاج الاسهال والقيء علاج الاسهال والترجيع عند الاطفال علاج الاسهال والمغص علاج الاسهال والغثيان علاج الاسهال والاستفراغ علاج الاسهال والم البطن علاج الاسهال المزمن علاج الاسهال الشديد علاج الاسهال الحاد علاج الاسهال المستمر علاج الاسهال للاطفال علاج الاسهال الشديد عند الاطفال علاج الاسهال الابيض علاج الاسهال المتكرر علاج الاسهال العصبي علاج الاسهال البرد

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 المصادر | تعليقات ومقترحات | اتفاقية الاستخدام | اتصل بنا | خارطة الموقع | أعلن معنا