أمراض الجهاز الهضمي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

أمـراض الجهـاز الهضمي

 

القــولــون العـصبــيالبــواســير

 

الناسور Fistula
الشرجي، العصعصي، العجَّان

 


الناسور    الناسور أو الناصور كما يطلق عليه عامة الناس؛ من المشاكل الصحية المتعبة جسدياً ونفسياً للمريض والتي زادت الشكوى منه في الآونة الأخيرة، هناك نظريات عديدة تشرح أسباب حدوث الناسور ومنها: تكون خـُراج (Abscess) ومن ثم تطوره إلى ناسور، أيضاً عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلق الشعر خصوصا في منطقة الشرج، يقسم الناسور إلى أنواع عديدة على حسب مكان تمُوضعِه، ونحن هنا سنركز الحديث حول النواسير التي تصيب منطقة الشرج والمستقيم مثل: الناسور الشرجي والناسور العصعصي، ولكن قبل الخوض في أسباب أو أنواع الناسور يجب التعرف جيدا على ماهية الناسور.. فيما يلي من أسطر نقلاً عن موقع العلاج يتحدث الدكتور سليم الأغبري عن ماهية الناسور، ثم نعرج للحديث عن أنواعه وأسبابه وكيفية نشؤه ومضاعفاته والطرق الطبيعية لعلاج  النواسير.. كل هذا وأكثر على هذه الصفحة وتشعباتها..

 

 

 

ما هو الناسور؟..
الناسور هو قناة غير طبيعية تفتح بين تجويف داخلي لعضو في الجسم وتتخذ طريقها إلى خارج الجسم من خلال فتحة على الجلد، أو تتصل مع تجويف داخلي أخر، كأمثلة على ذلك؛ قد توصل هذه القناة الغير طبيعية عضواً عميقاً كالمعدة مع السطح الخارجي، أو قد يوصل الناسور بين عضوين مجوفين مثل المثانة والمستقيم أو المستقيم والمهبل كما يحدث عند بعض النساء، وهناك من النواسير ماله فتحتان ظاهرتين وهو ما يُعرف بالناسور الكامل، كما أن قناة الناسور أو مجرى الناسور تمتلئ بإفرازات دموية مختلطة مع قيح وصديد، وعند تشخيص الناسور في العادة يصنف المختصين الناسور إلى سطحي أو عميق، كما يصنف إلى مفرد أو متشعب.
 

 

ما هي أنواع الناسور؟..

أنواع النواسير كثيرة ولكن ما يهمنا ومحور حديثنا النواسير التي تصيب منطقة الشرج والمستقيم بما في ذلك منطقة الآلية أو تسمى المقعُدة، ومن أشهر النواسير التي تصيب هذه المنطقة الناسور الشرجي والناسور العصعصي..

 

الناسور الشرجي:

يكون بفتحة ظاهرة أو باطنة قد تتخذ هذه الفتحة شكل حذوة حصان، يختلف الناسور الشرجي حسب طوله وارتفاعه، فقد يكون صغير يفتح من فتحة الشرج وقد يكون مرتفعا أو ناسور عالي يخترق الأنظمة العضلية التي تتحكم في انقباض الشرج والتبرز، ويُكتشف هذا النوع من النواسير عند تشكل خراجات متكررة حول الشرج تشاهد على الألبسة الداخلية أو بشكل حبة مزمنة حول الشرج قد تنزف أحياناً.

 

الناسور العصعصي:

ويسمى كذلك الناسور الشعري (Pilonidal Cyst) أو كيس الشعر ويتموضع أسفل الظهر، كما قد يطلق عليه أيضا بيت الشعر لوصف ما في داخل الناسور من شعر كثيف.


ما هي أسباب حدوث الناسور؟..
هناك نظريات عدة تشرح سبب حدوث النواسير، وعندما يقال نظريات فذلك يعني أن السبب الرئيسي غير معروف بالتأكيد، ومن ضمن هذه النظريات هي النظرية المضمحلة وكونه عيب خلقي.

 

أسباب الناسور العصعصي:

النظرية الرائجة الآن والتي تفسر سبب الناسور العصعصي تقول أنه ناتج عن دخول الشعر، ومن الشواهد الدالة على أفضلية هذه النظرية:
- هذا المرض يصيب عادة الرجال المشعرين، ويكون في السن ما بين (20 – 30) عاماً.
- وجود هذا المرض ليس فقط في أسفل الظهر ولكن أيضا بين الأصابع والسرة وتحت الإبط.
- لا يوجد بصيلات للشعر الذي يكون في الناسور.
 

أسباب الناسور الشرجي:
وأهم الأسباب المباشرة للناسور الشرجي هو وجود الخراج، والأسباب الأقل شيوعا هي:
• الدرن.
• السرطان.
• التهاب الإمعاء المزمن (Inflammatory Bowel Disease) قد ينتج عنه نواسير متعددة.


كيف يتشكل الناسور الشرجي؟..
في الغالب يتشكل الناسور حول الشرج بعد حدوث خراج حول الشرج، وتفجيره إما تلقائياً أو جراحيا بصورة غير كاملة، وفي العادة ينشأ هذا الخراج نتيجة لالتهاب حاد في غدة صغيرة داخل فتحة الشرج مما يؤدي إلى دخول الجراثيم أو أجسام غريبة من خلال هذه الغدة إلى الأنسجة المحيطة، في بعض الحالات قد ينفتح الخراج الموجود في الغدة الصغيرة داخل الشرج وهذا يؤدي إلى تكون مجرى "ناسور" يصل بين الغدة وسطح الجلد الخارجي مما يؤدي إلى تكون فتحة خارجية يخرج منها إفرازات صديدية، وإذا استمرت الإفرازات بالخروج من هذه الفتحة الجلدية فهذا دليل على بقاء الناسور، لكن إذا انغلقت الفتحة الخارجية الجلدية فان ذلك سوف يؤدي إلى حصول خراج جديد.

هل كل خراج يتحول إلى ناسور دائماً؟..
ليس صحيحاً فإن 50% من الخراجات ينشأ عنها نواسير، ولابد لنا أن نوضح بأنه لا توجد وسيلة لكي نحدد بها إذا كان الخراج سيتحول إلى ناسور.


ما هي الأعراض المصاحبة للناسور الشرجي؟..
آلام شرجية ثابتة قد يرافقها تورم وليس من الضروري أن يكون لها علاقة بعملية التبرز، أما الأعراض الأخرى فهي التهاب جلدي حول الشرج وحكة وافرازات صديدية مع الم في المستقيم وانتفاخ، وقد ينفجر الخراج بشكل مادة مخاطية يرتاح المريض جدا بعدها ولكن فترة بسيطة ويعاوده الألم، والحقيقة في بعض الحالات عندما يكون الناسور متأزم ترافقه درجة حرارة مرتفعة وهو ما يجب مكافحته لأنه ربما يؤدي إلى اختلاجات عصبية للمريض، كما يعاني المصاب بالناسور بتعب عام.


كيف يتم تشخيص الإصابة بالناسور؟..
الناسور يتم تشخيصه بالتاريخ المرضى والأعراض وبالفحص، وكلما كانت الفتحة قريبة من فتحة الشرج كان منخفضا وأسهل في علاجه، وكلما كان بعيدا في فتحته الخارجية عن فتحة الشرج كان مرتفعا ومتشعبا وممتد داخل العضلات، وتستخدم الأشعة بالصبغة على الناسور لمعرفة ارتفاعه ومساره وتشعبه، وفي بعض الحالات المعقدة قد يحتاج عمل رنين مغناطيسي على الشرج والمستقيم.


ما هي التعقيدات والمضاعفات المحتملة في حالة الإصابة بالناسور؟..
يتسبب الناسور عند معظم المرضى بحكة شرجية وإفرازات قيحية، كما يؤدى الناسور إلى خروج المواد البرازية أو الغازات أو السوائل الكريهة إلى الجلد دون تحكم من فتحة الشرج فيؤدى إلى الالتهابات الجلدية والهرش وتلوث الملابس الداخلية، وقد تقفل الفتحة الخارجية له لتتحول إلى خراج مرة أخرى مسببة الم وحرارة.


ما هي الطرق الحديثة المستخدمة في علاج الناسور؟..
في الطب الحديث العلاج الغالب المقدم للناسور الشرجي هو الجراحة، يتم علاج الناسور الشرجي من خلال استئصال القناة التي تربط الفتحة الخارجي للناسور مع القناة الشرجية أو بتوسيع الفتحة الخارجية لخروج الصديد، ومع أن جراحة النواسير عادة بسيطة فإن احتمال حدوث اختلاطات وارد، وفي العادة تجرى عملية النواسير بنفس الوقت مع عملية الخراج حول الشرج، علماً أن الناسور قد ينشأ بعد ستة أسابيع من عملية إزالة الخراج ويمكن أن يحدث حتى بعد أشهر أو سنة، وعادة يقطع جزء من عضلة المصرة الشرجية أثناء العملية وذلك لاستئصال الناسور بشكل كامل، وفيما يلي بعض الطرق العلاجية الحديثة باختصار:

 
العلاج الجراحي:
إستصال الناسور والأنسجة المحيطة به وتركه مفتوحا ليلتئم، أو فتح الناسور وشقه طوليا حتى يختفي الالتهاب ويشفى.

 
العلاج بالليزر الضوئي:
في بعض الحالات يستخدم شعاع ضوئي من الليزر يمر داخل الناسور حتى يكويه ويشفى.

 
بعض العلاجات الأخرى:
- حقن صمغ خاص مصنع من مواد تجلط الدم داخل الناسور أو بعد الانتهاء من إستئصال الناسور ولكن النتائج أقل نجاحا من الجراحة وتستخدم فقط في حالة الخوف على العضلات.
- يتم تركيب غرزة جراحية تسمى (سيتون Seton) تؤدى إلى تليف حولها ويتم تركها في مكانها حتى ينتج عنها تليف يمسك العضلات في الأنسجة المحيطة ويقطعها تدريجيا للمحافظة على التحكم في البراز مع استئصال الناسور تدريجيا.
- تعالج الالتهاب الحادثة بسبب الناسور باستخدام المضادات الحيوية.
- نادرا في الحالات المعقدة والمرتجعة والتي توجد بها فتحات عديدة قد يتم تحويل مجرى البراز من البطن فترة حتى يتم العلاج والشفاء.
- الناسور العالي والذي يمر داخل العضلات لا يمكن إستئصاله مرة واحدة، فقطع العضلات يؤدى إلى عدم التحكم في البراز أو الغازات وهى إعاقة شديدة.

 

العلاج الجراحي للناسور الشرجي

 

 

هل العلاج الجراحي حل نهائي للناسور؟..

هناك حالات شفيت من الناسور بعد العملية، ولكن أيضاً هناك حالات كثيرة لم تشفى، وفيما يلي بعض المشاكل والشكاوى التي تحدث عنها المرضى بعد إجراء العملية الجراحية:
- بعد العملية الجراحية يبقى الجرح مفتوحا لفترة طويلة وهي فترة تكون متعبة للمريض جسديا ونفسياً.
- حتى مع إجراء عملية الجراحة للناسور فأن الآلام تظل ترافق المريض وخصوصا عند وضعية الجلوس، ويزداد هذا الألم والمعاناة عند التبرز.
- عند متابعة بعض المرضى بعد فترة طويلة من العملية الجراحية فأن العديد منهم يشكون من عدم التئام الجرح لفترة تصل لشهور رغم اهتمامهم بنظافته بشكل منتظم.
- المنطقة المصابة التي تجرى لها العملية الجراحية تكون منطقة حساسة وتحتاج لجهد متواصل في التنظيف والتطهير وتبديل الغيارات يومياً.
- احتمالية عودة الناسور كبيرة خصوصاً عند عدم التئام الجرح بعد العملية وهو ما يحدث عند نسبة كبيرة من المصابين الذين أجروا عملية الناسور.

 


الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج الناسور
هناك حلول علاجية طبيعية لها نتائج مبهرة في القضاء على النواسير، ولكن قبل التفكير في هذه الحلول الطبيعية يجب على المصابين بالناسور أن يعلموا بأنه كلما كانت فتحة الناسور قريبة من فتحة الشرج كان منخفضا وأسهل في علاجه، وكلما كان بعيدا في فتحته الخارجية عن فتحة الشرج كان مرتفعا ومتشعبا وممتد داخل العضلات، ولهذا يجب أن تكون مكونات العلاج الطبيعي المقدم مدرُوسة بعناية بالغة كما أن يجب أن يتآزر علاج داخلي مع علاج خارجي، فيما يلي من صفحات على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري طريقة طبيعية فعّالة ومجربة لعلاج النواسير بإذن الله الشافي، تسمى هذه الطريقة؛ طريقة مناجزة لعلاج النواسير، وتتضمن هذه الطريقة استخدام علاج طبيعي خارجي على شكل مرهم بالإضافة لعلاج طبيعي داخلي مكون من منتجات طبيعية، يمكن للزوار الكرام الإطلاع على تفاصيل هذه الطريقة العلاجية الطبيعية ومقادير مكوناتها وطريقة الاستخدام من خلال زيارة الرابط في أسفل الصفحة..

 

لطلب العلاج الطبيعي والاستفسارات والاستشارات الطبية أو لمتابعة الحالات يمكنكم التواصل مع المختصين في الموقع من خلال صفحة اتصل بنا.
 

 


أقرأ أيضاً:
 
- علاج الناسور بشكل طبيعي.
  - الخراج (Abscess).

الناسور الشرجي

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

المصادر | اتفاقية الاستخدام | سجل الزيارات | خارطة الموقع | أعلن معنا